منتديات قسوم
هلا بيكم ياغالين
انتم في مضيفنا
نورتو
هلا ورحب

منتديات قسوم

منتديات عامة وشاملة ...... مرحيا بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورالمجموعاتالتسجيلدخول




شاطر | 
 

 معلومات عن أحلى المدن المغربية الدار البيضاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
safia



عدد المساهمات: 55
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 11/06/2010

مُساهمةموضوع: معلومات عن أحلى المدن المغربية الدار البيضاء   الأحد يونيو 13, 2010 11:12 am


[size=16]كازابلانكا الدار البيضاء حيث تلتقي روعه الشرق بالغرب

--------------------------------------------------------------------------------

إنها العاصمة الاقتصادية للمغرب. فالدار البيضاء هي التي تدفع بالمغرب إلى الأمام نحو المستقبل بكل نشاطها، وعزيمتها، ومرحها الذي يصل إليك ويعديك...

منذ عام 1912 بناها المهندسون المعماريون بصفتها مدينة نموذجية، مدينة حديثة ذات جمال حالم، يستشرف الآفاق. وخططوا لها لكي تصبح مدينة التنمية والتطور الصاعد المتواصل. إن أكبر مدينة في المغرب تدهشكم بجمالها المعماري.
ليس غريباً إذن أن تكون الدار البيضاء قد اختيرت لبناء أعظم صرح تذكاري في هذا القرن. إنه حلم أمة بأسرها : مسجد المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني.
القضايا الدولية تناقش في الدار البيضاء، وتجارات الترف الفاخرة تكثر فيها، والصناعات المتقدمة تتمركز هناك، والفنادق الكبرى تتكاثر باستمرار، والمؤتمرات الدولية تنعقد في جنباتها. نعم إن الدار البيضاء تمثل الوجه الحضاري للمغرب.



تحتوي الدار البيضاء على 60% من معامل المغرب وشركاته. ومن بينها بالطبع الصناعات المتقدمة جداً. كما تستهلك 30% من الطاقة الكهربائية للبلاد. وفيها تتمركز تقريباً كل مقرات البنوك. كل شيء يتم في الدار البيضاء. إنها العاصمة الصناعية والتجارية للمغرب.
لقد كانت مدينة طليعية. فهي تستخدم التقدم والتكنولوجيا والحداثة وتغنيها بكنوز التراث المغربي الأصيل لكي تخلق أسلوبها الخاص. وهنا تكمن قوة الدار البيضاء وتفوقها على ما عداها. فهي تمزج بين التراث والحداثة، بين الأصالة والمعاصرة.
منذ بدايات القرن العشرين زودت نفسها بخطة عمرانية لتنظيم المدن، وذلك لكي تستبق على نموها الكبير الهائل الذي سيحصل لاحقاً. من مركزها تنطلق على شكل كوكبة متناسقة مجموعة من الشوارع العريضة المحاطة ببنايات أنيقة تجمع بين ديكور الفن الحديث وبين الفن الموريسكي الجديد. وهي تنافس بعضها بعضاً عن طريق القباب، والمقصورات، والأعمدة، والشرفات المصنوعة من خشب الأرز، ومصابيح الدرج.
وبما أن ميناءها لا يمتلك مرسى طبيعياً فإنها راحت تبني رصيفاً ضخماً باسم مولاي يوسف. ويصل طوله إلى 3180 متر. وهكذا أصبح ميناؤها الأول في المغرب والرابع على مستوى إفريقيا.
وأما مطار محمد الخامس الدولي فقد أنشئ فيها أيضاً. وهو اضخم مطار في البلاد. وقد بني على صورة المدينة مؤخراً. وإطار استقباله حديث جداً ومن أعلى طراز. وهو عبارة عن صرح معماري على الطريقة التقليدية الأصيلة والعريقة للبلاد.

وماذا يمكن أن نقول عن مسجد المغفور له الحسن الثاني؟! إنه مفخرة الدار البيضاء والمغرب بأسره. فمن الطائرة لا ترون إلا هو. وبما أنه مبني على المحيط الأطلسي، فإنه يشبه السفينة الإلهية! ولكن إذا كانت قداسته لا تجيء إلا من السماء فأن عظمته وجماله من صنع البشر. فقد قدموا له كل التفاني والمهارة الفنية والتكنولوجية المتوافرة. إن قاعة الصلاة تتسع لعدد هائل من المؤمنين يصل إلى 250.000. وأما فناؤه فيتسع لثمانين ألف شخص. وقد استخدم في تشييده الفن المعماري المغربي التقليدي بالإضافة إلى أحدث تقنيات العمارة العالمية. وبلغ التزاوج بينهما ذروته في هذا الصرح الشامخ، هذا المسجد العظيم. فقد توافد عليه من كل أنحاء المملكة أكثر من 3300 صانع تقليدي من أجل بنائه. وشيدوا هذا الصرح الخالد الذي تبلغ مساحته هكتارين على مجموعة من الأعمدة المنصوبة في الماء. وأما منارته التي يصل ارتفاعها إلى مائتي متر فهي أعلى المآذن في كل أنحاء العالم الإسلامي. وأما سقفه المفتوح والمتحرك فيمكنه أن يحول قاعة الصلاة إلى بهو دار في ثلاث دقائق. وقد نحت هؤلاء الصناع التقليديون ما لا يقل عن عشرة آلاف متر مربع من الزليج، و 67.000 متر مربع من الجص، و53.000 متر مربع من الخشب... إن المسجد الكبير للمغفور له الملك الحسن الثاني هو بكل بساطة مذهل ويخطف الأبصار!...
في الدار البيضاء حتى الأسواق تمت إعادة تنظيمها وترتيبها لكي تساير حركة التقدم والحداثة. وياله من نجاح! نضرب على ذلك مثلاً حي الحبوس (الأحباس) الذي بني في مطلع القرن العشرين، والذي يبدو وكأنه مليء بالحيوية والنشاط منذ الأبدية. فقد أصبحت تتخلَّله الآن من حين لآخر ساحات صغيرة مظلَّلة بالأشجار، وشوارع ضيقة محاطة بالأقواس أو الأروقة التي تؤدي بكم من سوق إلى آخر. هنا نلاحظ أن النّحاسين يصنعون أباريق الشاي، والأواني المعدنية، والثريات، والمزهريات، والفوانيس، والأطباق... وهناك تجدون البازارات وهي مليئة بالسلع من اسفل الأرض إلى أعلى السقف! وهي سلع مختلفة، متغايرة، من كل الأنواع والألوان والأشكال... وفي مكان ثالث تجدون سوق الزيتون وروائحه العطرة...
وفي سوق آخر تجدون الحلويات التي تتكدس فوق بعضها البعض. وهي حلويات متنوعة، لذيذة، تشمل الفطائر، وقرون الغزال، والحلويات المحشوة بالتمر... وفي مكان آخر تجدون صفوفاً من آلات الخياطة الميكانيكية التي يحركها رجال يلبسون الجلابية... ثم هناك أيضاً تلك الحوانيت الغريبة والمدهشة المليئة بالأثريات القديمة. وكل سلعة فيها تبهركم وتجعلكم تحلمون...
في هذا الحي تقف شامخة محكمة الباشا. وهي عبارة عن صرح تاريخي رائع يستخدم كمحكمة وكصالون للاستقبالات والاحتفالات الرسمية في آن معاً. وبعدها بقليل توجد كنيسة نوتردام دى لورد. وهي عبارة عن بناية فخمة منحوتة من الحجر والباطون المسلح. ويعود بناؤها إلى الخمسينات من القرن العشرين. وهي مضاءة من خلال نوافذ زجاجية ضخمة يبلغ حجمها 800 متر.

بالمقارنة مع المدينة الحديثة، تبدو المدينة القديمة وكأنها عبارة عن متاهة عجيبة محاطة بالأسوار لحسن الحظ. ولكن ما أمتع أن تتجولوا فيها! فالحلاقون، والجزارون، والبقالون، والعطارون وزبنائهم العديدون يبدون في كل لحظة وكأنهم يقدمون لكم مسرحية جديدة، أو مشهداً لا مثيل له.
ولكن إذا كانت الدار البيضاء مليئة بالحركة والنشاط نهاراً، فإنها مليئة بالهواء المنعش ليلاً. إنه هواء البحر الذي يمكنكم أن تشموه وأنتم تتجولون على طول الكورنيش الشهير بعين ذياب. وهل هناك أجمل من كورنيش الدار البيضاء؟!.. هنا يوجد مركز الاستجمام بكل شواطئه، ومسابحه، وحاناته الحديثة، ومطاعمه، وفنادقه.

إن الدار البيضاء هي العاصمة الاقتصادية للمغرب وأكثر مدنه حيويةً ونشاطاً. وهي تستمد قوتها من الحاضر الذي تقوده نحو الحداثة والمستقبل. إنها تشجع الملتقيات والمناقشات وتزود نفسها بالبنى التحتية الأساسية التي تمتلكها كل عاصمة دولية كبرى. فهنا تعقد دورياً المؤتمرات والندوات التي تجمع كبار المثقفين والصناعيين ورجال المال والأعمال من شتى أنحاء العالم. وفي الصالونات الفاخرة للفنادق الكبرى تنعقد أيضاً الحلقات الدراسية الأسبوعية والطاولات المستديرة حول مختلف المواضيع. ومن حين لآخر تنعقد فيها أيضاً مؤتمرات القمة سواء أكانت القمة العربية أم الدولية. والواقع أن ذلك يشكل إحدى عاداتها وتقاليدها. ففي عام 1943 استقبل جلالة المغفور له الملك محمد الخامس وبرفقته سمو الأمير الشاب الحسن الثاني، الزعماء الثلاثة الكبار للعالم الحر : تشرشل، وروزفلت، وديغول. وكان ذلك بمناسبة انعقاد مؤتمر آنفا.


يكفي ان يخرج أهالي الدار البيضاء من مدينتهم ويمشوا بضعة كيلومترات لكي يصبحوا في أحضان الطبيعة، لكي يتمتعوا بملذات عديدة. لا تترددوا لحظة واحدة في تقليدهم. اذهبوا إلى شواطئ البحر واسترخوا هناك، تجولوا في الغابات الرائعة، اغطسوا في أعماق التاريخ العريق عن طريق زيارة المدن المحصنة.
كل الخيارات مفتوحة أمامكم هنا... فعلى بعد 28 كيلومتر شمالاً تجدون شاطئاً ذا رمل ناعم، بالإضافة إلى الكازينو، والفنادق الفخمة المترفة، وميدان سباق الخيل، ونادي اليخوت البحرية، وملعب الغولف بثقوبه الثمانية عشرة والواقع على طرف المحيط. أنتم هنا في المحمدية، المحطة الاستجمامية المفضلة لأهالي الدار البيضاء. ومن المعلوم أن ميناءها ترددت عليه منذ القرن الرابع عشر السفن الإيطالية القادمة من بيزا، وجنوة، وفينيسيا، وكذلك السفن البرتغالية التي كانت تتردد على هذا الميناء الذي يعتبر واحداً من أنشط الموانئ في البلاد.
وإذا ما اتجهتم نحو الشرق قليلاً فإنكم تجدون مدينة بن سليمان ذات المناظر القروية الجميلة، والبساتين الخضراء والمتع الطبيعية. وعندئذ يمكنكم أن تقوموا بنـزهات على الأقدام في غابتها الرائعة المدعوة "زيايداس"، وهي مليئة بأشجار البلوط. ويمكنكم أيضاً أن تمارسوا هواية الصيد فيها. ويوجد هناك أيضاً ملعب للغولف بتسعة ثقوب وتحيط به بحيرة جميلة يعيش فيها سمك الشبوط "الكارب" والبط.
وأما جنوب الدار البيضاء، أي في السهول الفسيحة، فتجدون حقول الكرمة الشهيرة المدعوة "بولعوان" والمنتشرة على مد النظر. ومن هنا يجيء ذلك "الرمادي" الشهير. ولا تندهشوا إذا ما رأيتم الصقور وهي تحوِّم فوقها. فحقول بولعوان ليست مشهورة دولياً فقط بسبب جودة خمورها، وإنما أيضاً بسبب صقورها. فهنا يوجد أحد الأماكن الممتازة للصيد بواسطة الصقر. ومربى الصقور موجود في قصبة شهيرة مستطيلة الشكل ومزودة بسبعة معاقل محصنة. وكانت قد بنيت عام 1710 من قبل مولاي إسماعيل.
وإذا ما سرتم جنوباً مسافة مائة كيلومتر بمحاذاة الشاطئ فإنكم تجدون المدن المحصَّنة التي كانت سابقاً مكاتب صرافة برتغالية. فهناك أولاً مدينة آزمور المحاطة بأسوار مبنية بالتراب الصلصالي الأحمر. وعلى طريق الدورية توجد مصطبة صغيرة مطلة على مصب المياه المحمرة لوادي أم الربيع. وهي مشهورة بأسماكها الطيبة التي تشبه السردين. ومعلوم أن وجبة السمك هذه هي أشهر وجبة محلية. وأما المدينة القديمة فهي رائعة ببيوتها البيضاء والمربعة الشكل. وتخلع عليها أزهار عرائش التزيين المخضوضرة منظراً مفرحاً وبهيجاً. وهي عرائش تتراتب فوق بعضها البعض على هيئة شرفات تتداخل مع أشجار الزيتون والرمان.
ثم تصلون بعدئذ إلى الجديدة التي تعتبر أفضل ملجأ موجود على كل الشاطئ الأطلسي. وقد اضطر المغرب إلى خوض معارك ضارية من أجل استرجاعها من البرتغاليين الذين أجبروا على الانسحاب منها عام 1769. إن أسوار المدينة تقدم لكم منظراً بانورامياً رائعاً. فكل واحد من الحصون الخمسة يقدم لكم إطلالة فريدة من نوعها على الميناء، والخنادق، والمنازل المتراكبة فوق بعضها البعض...
وينبغي بأي شكل أن تزوروا الصهريج البرتغالي الرائع الذي يصل حجمه إلى 1100 متر مربع. فالماء والنور يختلطان فيه ويبرزان العمارة القوطية المدهشة. ومن المعلوم أن المخرجين السينمائيين استخدموا هذا الديكور الخيالي لتصوير العديد من أفلامهم. ونذكر منهم بشكل خاص أورسون ويلز الذي صور هنا فيلمه "عطيل"

في السوق المركزي للدار البيضاء أنتم أمام مهرجان أو عيد للمناظر والروائح. كل شيء يلمع أمامكم، كل العطور تفوح في وجوهكم وتملأ أنوفكم.. ,إذا كنتم نازلين بفندق فسوف تأسفون حتماً لأنكم لا تستطيعون أن تشتروا كل هذه السلع الطيبة وتطبخوها في بيوتكم . فالخضروات والفواكه وبقية المنتوجات تشهّي النظر. وهي مرتبة إلى جانب بعضها البعض، أو فوق بعضها البعض بشكل متناسق وأنيق. أمامكم كل أنواع الأسماك وفواكه البحر الخارجة لتوها من المحيط الأطلسي. إنها طازجة، شهية. أمامكم أيضاً أهرامات من الفواكه والخضار وهي مخلوطة بورود ذات ألوان ساطعة.. يا له من منظر رائع يسر العين





على بعد بضعة كيلومترات من الدار البيضاء وفوق جزيرة صغيرة صخرية ترتفع قبة الولي الصالح سيدي عبد الرحمن. ولكن لا يمكن التوصل إليها إلا في حالة أقصى الجَزْر. وإنها لتبدو رائعة أثناء غروب الشمس.

في النهار اذهبوا وتمتعوا بمنظر ساحة محمد الخامس. يا له من مجمَّع معماري رائع! فهنا يوجد مركز البريد، وقصر العدالة، ومقر الولاية، وقنصلية فرنسا، وبنك المغرب. وكلها مرتبة بشكل متناسق ورائع حول نافورة الساحة... وعندما يخيّم الليل يختلط الماء بالأضواء ويقدمان مشهداً أخاذاً يسلب العقل...

إنها لذيذة إلى درجة أن المرور بالواليدية يستحق التعب. قوموا بنـزهة هضمية على شاطئها الجميل ذي الخلجان. وهو شاطئ محمي من موجات المحيط الصاخبة بواسطة جزر صغيرة. وإذا ما اشتهيتم، أثناء العودة إلى الدار البيضاء، أن تأكلوا المحارات من جديد، فاعلموا أن مطاعم الميناء والكورنيش تقدم هذه الوجبة بوفرة. لا تترددوا!..
و السلام عليكم ........

[/size]
</B></I>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الكناري
نائب المدير
نائب  المدير


mms mms:
عدد المساهمات: 293
السٌّمعَة: 3
تاريخ التسجيل: 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن أحلى المدن المغربية الدار البيضاء   الأحد يونيو 13, 2010 1:47 pm

تسلمي يا اختنا يا صفية معلومات قيمة
انتظر المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
safia



عدد المساهمات: 55
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 11/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن أحلى المدن المغربية الدار البيضاء   الأحد يونيو 13, 2010 2:16 pm

إنشاءلله مرسي على مرورك الحلو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ميامي
مشرفة على قسم العام وقسم الصحة


عدد المساهمات: 323
السٌّمعَة: 2
تاريخ التسجيل: 28/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن أحلى المدن المغربية الدار البيضاء   الأحد يونيو 13, 2010 9:16 pm

شكرا لك معلومات [b]قيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
safia



عدد المساهمات: 55
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 11/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن أحلى المدن المغربية الدار البيضاء   الإثنين يونيو 14, 2010 11:11 am

أتمنى أن أكون قد قدمت ولو القليل على أم المدن المغربية ومرحبا وأهلا وسهلا فيكم بالدارالبيضاء casablanca
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمد الكعبي
مستشار الموقع


mms mms:
عدد المساهمات: 220
السٌّمعَة: 2
تاريخ التسجيل: 01/05/2010
العمر: 43

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن أحلى المدن المغربية الدار البيضاء   الخميس يونيو 24, 2010 2:40 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
safia



عدد المساهمات: 55
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 11/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن أحلى المدن المغربية الدار البيضاء   السبت يونيو 26, 2010 11:40 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الامير



عدد المساهمات: 187
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 12/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن أحلى المدن المغربية الدار البيضاء   الثلاثاء يونيو 29, 2010 10:45 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق الحب



عدد المساهمات: 36
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 06/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن أحلى المدن المغربية الدار البيضاء   الأربعاء يوليو 07, 2010 6:09 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
همسة حب



عدد المساهمات: 805
السٌّمعَة: 4
تاريخ التسجيل: 06/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن أحلى المدن المغربية الدار البيضاء   الجمعة يوليو 16, 2010 8:21 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطائر الجريح
ا لمشرف العام
ا لمشرف العام


mms mms:
عدد المساهمات: 762
السٌّمعَة: 2
تاريخ التسجيل: 04/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن أحلى المدن المغربية الدار البيضاء   الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 6:22 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

معلومات عن أحلى المدن المغربية الدار البيضاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قسوم :: -